منتدى مازن الضيف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مازن الضيف

منتدى يهتم بجميع القضايا العامة والاخبار الادبية والعلمية والسياسية والرياضية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلأحدث الصوردخول</a><hr>
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نيمار يجدد عقدة
بقرة بني اسرائيل Icon_minitimeالخميس نوفمبر 10, 2011 2:52 am من طرف محمد المدريدي

»  راموس قد يعود الى النادي الأندلسي
بقرة بني اسرائيل Icon_minitimeالخميس نوفمبر 10, 2011 2:46 am من طرف محمد المدريدي

» صفقة نيمار تدخل المرحلة الاخيرة
بقرة بني اسرائيل Icon_minitimeالخميس نوفمبر 10, 2011 2:40 am من طرف محمد المدريدي

» Guarantee
بقرة بني اسرائيل Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 02, 2011 2:12 pm من طرف زائر

» What is FTP info for www.delete-badreviews.com?
بقرة بني اسرائيل Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 02, 2011 9:01 am من طرف زائر

» hentai lesbias hentai lesbico
بقرة بني اسرائيل Icon_minitimeالإثنين أغسطس 01, 2011 10:36 pm من طرف زائر

» busty hentai video busty hentai videos
بقرة بني اسرائيل Icon_minitimeالأحد يوليو 31, 2011 3:25 pm من طرف زائر

» ïًîمًàىىû نë? êîىïü‏ًٍà
بقرة بني اسرائيل Icon_minitimeالأحد يوليو 31, 2011 5:01 am من طرف زائر

» العروض تنهال على نجم برشلونة ميسي
بقرة بني اسرائيل Icon_minitimeالإثنين يوليو 25, 2011 4:46 pm من طرف محمد المدريدي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
بقرة بني اسرائيل Vote_rcapبقرة بني اسرائيل Voting_barبقرة بني اسرائيل Vote_lcap 
مضر العراقي
بقرة بني اسرائيل Vote_rcapبقرة بني اسرائيل Voting_barبقرة بني اسرائيل Vote_lcap 
ياسمين
بقرة بني اسرائيل Vote_rcapبقرة بني اسرائيل Voting_barبقرة بني اسرائيل Vote_lcap 
زنوبيا
بقرة بني اسرائيل Vote_rcapبقرة بني اسرائيل Voting_barبقرة بني اسرائيل Vote_lcap 
z1961
بقرة بني اسرائيل Vote_rcapبقرة بني اسرائيل Voting_barبقرة بني اسرائيل Vote_lcap 
محمد المدريدي
بقرة بني اسرائيل Vote_rcapبقرة بني اسرائيل Voting_barبقرة بني اسرائيل Vote_lcap 
عادل اللامي
بقرة بني اسرائيل Vote_rcapبقرة بني اسرائيل Voting_barبقرة بني اسرائيل Vote_lcap 
بوران
بقرة بني اسرائيل Vote_rcapبقرة بني اسرائيل Voting_barبقرة بني اسرائيل Vote_lcap 
ابو احمد
بقرة بني اسرائيل Vote_rcapبقرة بني اسرائيل Voting_barبقرة بني اسرائيل Vote_lcap 
اميمه
بقرة بني اسرائيل Vote_rcapبقرة بني اسرائيل Voting_barبقرة بني اسرائيل Vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 28 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 28 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 183 بتاريخ الأحد سبتمبر 22, 2024 9:29 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 82 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو blackxxm فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1178 مساهمة في هذا المنتدى في 671 موضوع
Navigation
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
تصويت
Navigation
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
Navigation
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 بقرة بني اسرائيل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مضر العراقي
امير نشط جداً
امير نشط جداً
مضر العراقي


ذكر
عدد الرسائل : 237
العمر : 38
الموقع : مازن الضيف
تاريخ التسجيل : 23/10/2007

بقرة بني اسرائيل Empty
مُساهمةموضوع: بقرة بني اسرائيل   بقرة بني اسرائيل Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 26, 2007 6:57 pm

ورد ذكر القصة في سورة البقرة الآيات 67-73.


القصة:

مكث موسى في قومه يدعوهم إلى الله. ويبدو أن نفوسهم كانت ملتوية بشكل لا تخطئه عين الملاحظة، وتبدو لجاجتهم وعنادهم فيما يعرف بقصة البقرة. فإن الموضوع لم يكن يقتضي كل هذه المفاوضات بينهم وبين موسى، كما أنه لم يكن يستوجب كل هذا التعنت. وأصل قصة البقرة أن قتيلا ثريا وجد يوما في بني إسرائيل، واختصم أهله ولم يعرفوا قاتله، وحين أعياهم الأمر لجئوا لموسى ليلجأ لربه. ولجأ موسى لربه فأمره أن يأمر قومه أن يذبحوا بقرة. وكان المفروض هنا أن يذبح القوم أول بقرة تصادفهم. غير أنهم بدءوا مفاوضتهم باللجاجة. اتهموا موسى بأنه يسخر منهم ويتخذهم هزوا، واستعاذ موسى بالله أن يكون من الجاهلين ويسخر منهم. أفهمهم أن حل القضية يكمن في ذبح بقرة.

إن الأمر هنا أمر معجزة، لا علاقة لها بالمألوف في الحياة، أو المعتاد بين الناس. ليست هناك علاقة بين ذبح البقرة ومعرفة القاتل في الجريمة الغامضة التي وقعت، لكن متى كانت الأسباب المنطقية هي التي تحكم حياة بني إسرائيل؟ إن المعجزات الخارقة هي القانون السائد في حياتهم، وليس استمرارها في حادث البقرة أمرا يوحي بالعجب أو يثير الدهشة.

لكن بني إسرائيل هم بنو إسرائيل. مجرد التعامل معهم عنت. تستوي في ذلك الأمور الدنيوية المعتادة، وشؤون العقيدة المهمة. لا بد أن يعاني من يتصدى لأمر من أمور بني إسرائيل. وهكذا يعاني موسى من إيذائهم له واتهامه بالسخرية منهم، ثم ينبئهم أنه جاد فيما يحدثهم به، ويعاود أمره أن يذبحوا بقرة، وتعود الطبيعة المراوغة لبني إسرائيل إلى الظهور، تعود اللجاجة والالتواء، فيتساءلون: أهي بقرة عادية كما عهدنا من هذا الجنس من الحيوان؟ أم أنها خلق تفرد بمزية، فليدع موسى ربه ليبين ما هي. ويدعو موسى ربه فيزداد التشديد عليهم، وتحدد البقرة أكثر من ذي قبل، بأنها بقرة وسط. ليست بقرة مسنة، وليست بقرة فتية. بقرة متوسطة.

إلى هنا كان ينبغي أن ينتهي الأمر، غير أن المفاوضات لم تزل مستمرة، ومراوغة بني إسرائيل لم تزل هي التي تحكم مائدة المفاوضات. ما هو لون البقرة؟ لماذا يدعو موسى ربه ليسأله عن لون هذا البقرة؟ لا يراعون مقتضيات الأدب والوقار اللازمين في حق الله تعالى وحق نبيه الكريم، وكيف أنهم ينبغي أن يخجلوا من تكليف موسى بهذا الاتصال المتكرر حول موضوع بسيط لا يستحق كل هذه اللجاجة والمراوغة. ويسأل موسى ربه ثم يحدثهم عن لون البقرة المطلوبة. فيقول أنها بقرة صفراء، فاقع لونها تسر الناظرين.

وهكذا حددت البقرة بأنها صفراء، ورغم وضوح الأمر، فقد عادوا إلى اللجاجة والمراوغة. فشدد الله عليهم كما شددوا على نبيه وآذوه. عادوا يسألون موسى أن يدعو الله ليبين ما هي، فإن البقر تشابه عليهم، وحدثهم موسى عن بقرة ليست معدة لحرث ولا لسقي، سلمت من العيوب، صفراء لا شية فيها، بمعنى خالصة الصفرة. انتهت بهم اللجاجة إلى التشديد. وبدءوا بحثهم عن بقرة بهذه الصفات الخاصة. أخيرا وجدوها عند يتيم فاشتروها وذبحوها.

وأمسك موسى جزء من البقرة (وقيل لسانها) وضرب به القتيل فنهض من موته. سأله موسى عن قاتله فحدثهم عنه (وقيل أشار إلى القاتل فقط من غير أن يتحدث) ثم عاد إلى الموت. وشاهد بنو إسرائيل معجزة إحياء الموتى أمام أعينهم، استمعوا بآذانهم إلى اسم القاتل. انكشف غموض القضية التي حيرتهم زمنا طال بسبب لجاجتهم وتعنتهم.

نود أن نستلفت انتباه القارئ إلى سوء أدب القوم مع نبيهم وربهم، ولعل السياق القرآني يورد ذلك عن طريق تكرارهم لكلمة "ربك" التي يخاطبون بها موسى. وكان الأولى بهم أن يقولوا لموسى، تأدبا، لو كان لا بد أن يقولوا: (ادْعُ لَنَا رَبَّكَ) ادع لنا ربنا. أما أن يقولوا له: فكأنهم يقصرون ربوبية الله تعالى على موسى. ويخرجون أنفسهم من شرف العبودية لله. انظر إلى الآيات كيف توحي بهذا كله. ثم تأمل سخرية السياق منهم لمجرد إيراده لقولهم: (الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ) بعد أن أرهقوا نبيهم ذهابا وجيئة بينهم وبين الله عز وجل، بعد أن أرهقوا نبيهم بسؤاله عن صفة البقرة ولونها وسنها وعلاماتها المميزة، بعد تعنتهم وتشديد الله عليهم، يقولون لنبيهم حين جاءهم بما يندر وجوده ويندر العثور عليه في البقر عادة.

ساعتها قالوا له: "الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ". كأنه كان يلعب قبلها معهم، ولم يكن ما جاء هو الحق من أول كلمة لآخر كلمة. ثم انظر إلى ظلال السياق وما تشي به من ظلمهم: (فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُواْ يَفْعَلُونَ) ألا توحي لك ظلال الآيات بتعنتهم وتسويفهم ومماراتهم ولجاجتهم في الحق؟ هذه اللوحة الرائعة تشي بموقف بني إسرائيل على موائد المفاوضات. هي صورتهم على مائدة المفاوضات مع نبيهم الكريم موسى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mazinaliraqi.ahlamontada.com/index.htm
 
بقرة بني اسرائيل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مازن الضيف :: الفئة الأولى :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: