منتدى مازن الضيف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مازن الضيف

منتدى يهتم بجميع القضايا العامة والاخبار الادبية والعلمية والسياسية والرياضية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلأحدث الصوردخول</a><hr>
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نيمار يجدد عقدة
ابن رشد Icon_minitimeالخميس نوفمبر 10, 2011 2:52 am من طرف محمد المدريدي

»  راموس قد يعود الى النادي الأندلسي
ابن رشد Icon_minitimeالخميس نوفمبر 10, 2011 2:46 am من طرف محمد المدريدي

» صفقة نيمار تدخل المرحلة الاخيرة
ابن رشد Icon_minitimeالخميس نوفمبر 10, 2011 2:40 am من طرف محمد المدريدي

» Guarantee
ابن رشد Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 02, 2011 2:12 pm من طرف زائر

» What is FTP info for www.delete-badreviews.com?
ابن رشد Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 02, 2011 9:01 am من طرف زائر

» hentai lesbias hentai lesbico
ابن رشد Icon_minitimeالإثنين أغسطس 01, 2011 10:36 pm من طرف زائر

» busty hentai video busty hentai videos
ابن رشد Icon_minitimeالأحد يوليو 31, 2011 3:25 pm من طرف زائر

» ïًîمًàىىû نë? êîىïü‏ًٍà
ابن رشد Icon_minitimeالأحد يوليو 31, 2011 5:01 am من طرف زائر

» العروض تنهال على نجم برشلونة ميسي
ابن رشد Icon_minitimeالإثنين يوليو 25, 2011 4:46 pm من طرف محمد المدريدي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
ابن رشد Vote_rcapابن رشد Voting_barابن رشد Vote_lcap 
مضر العراقي
ابن رشد Vote_rcapابن رشد Voting_barابن رشد Vote_lcap 
ياسمين
ابن رشد Vote_rcapابن رشد Voting_barابن رشد Vote_lcap 
زنوبيا
ابن رشد Vote_rcapابن رشد Voting_barابن رشد Vote_lcap 
z1961
ابن رشد Vote_rcapابن رشد Voting_barابن رشد Vote_lcap 
محمد المدريدي
ابن رشد Vote_rcapابن رشد Voting_barابن رشد Vote_lcap 
عادل اللامي
ابن رشد Vote_rcapابن رشد Voting_barابن رشد Vote_lcap 
بوران
ابن رشد Vote_rcapابن رشد Voting_barابن رشد Vote_lcap 
ابو احمد
ابن رشد Vote_rcapابن رشد Voting_barابن رشد Vote_lcap 
اميمه
ابن رشد Vote_rcapابن رشد Voting_barابن رشد Vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 183 بتاريخ الأحد سبتمبر 22, 2024 9:29 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 82 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو blackxxm فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1178 مساهمة في هذا المنتدى في 671 موضوع
Navigation
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
تصويت
Navigation
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
Navigation
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 ابن رشد

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 260
الموقع : مازن الضيف
العمل/الترفيه : مدير المنتدى
المزاج : جيد
تاريخ التسجيل : 13/10/2007

ابن رشد Empty
مُساهمةموضوع: ابن رشد   ابن رشد Icon_minitimeالخميس أكتوبر 18, 2007 11:52 am

إبـن رشـد
( 1126- 1198 )


هو أبو الوليد محمد بن أحمد بن رشد الأندلسي القرطبي، ولد سنة 520

هجرية في مدينة قرطبة بالأندلس في أسرة توارثت الفقه والقضاء فكان جده

وأبوه من أئمة المذهب المالكي والقضاء، اشتهر بالطب والفلسفة

والرياضيات والفلك، توفي سنة 1198 ميلادية.



درس ابن رشد الشريعة الإسلامية على طريقة الأشعرية وتخرج في الفقه على

مذهب الإمام مالك، ودرس الفلسفة على ابن بشكوال وبعض علماء عصره، والطب

على أبي جعفر هارون.



سنة 1153 ترك الأندلس إلى مراكش وقصد بلاط المؤمن ثاني أمراء الموحدين،

ولكنه لم يتصل به بل اتصل بابنه السلطان ابن يعقوب يوسف الذي طلب أن

يشرح له كتب أرسطو ففعل.



سنة 1169 تولى القضاء في إشبيلية ثم في قرطبة. وحين استقال ابن طفيل من

طبابة الخليفة اقترح أن يخلفه ابن رشد في منصبه فتم ذلك، ولكنه لم يلبث

أن عين قاضي القضاة في قرطبة.



لقي عند السلطان الجديد أبي يوسف يعقوب، الملقب بالمنصور، كل إكرام

وتقدير حتى أصبح " سلطان العقول والأفكار، لا رأي إلا رأيه، ولا قول

إلا قوله" ولكن هذا التقدير أوجد له خصوما وحسادا كثرا، اتهموه بالكفر

والزندقة، مما اضطر السلطان إلى مسايرة الفقهاء. فنفى ابن رشد وتلامذته

إلى قرية اليسانة اليهودية بعد أن أحرق كتبهم الفلسفية التي تبحث في

الطب والرياضيات ( النكبة أو المحنة سنة 1195). عفا السلطان عن ابن رشد

واستقدمه إليه فأكرمه وقربه، ولكن الفيلسوف لم يهنأ بهذا العفو فأصيب

بمرض لم يمهله سوى سنة واحدة.



أما أسباب هذه النكبة فمنهم من يردها إلى غضب الأمير على أبن رشد

لوشاية من الحاسدين. ومنهم من يقول إن السبب الحقيقي لهذه النكبة هو

موقف ابن رشد من سؤال طرح عليه في مجلسه عن ريح قيل إنها ستهب عاصفة

كالريح التي أهلكت عادا وثمودا. فأجاب ابن رشد: " عاد وثمود ليسا حقا

بنظري، فكيف بالريح التي أهلكتهما؟ " فضج المجلس من هذا الكفر، الذي

يصل إلى حد إنكار ما ورد في القرآن. ولكن الأكثرية الساحقة من الباحثين

تعتبر أن السلطان لم يكن مقتنعا بزندقة ابن رشد، وأنه لم ينكب الفيلسوف

وجماعته إلا إرضاء للرأي العام الذي أثاره الفقهاء ضد ابن رشد وجماعته.

ذلك أن أبا يوسف كان قد جاء إلى قرطبة لإعداد حرب ضد الإسبان فهو إذن

بحاجة إلى التفاف الشعب حوله. ويعللون ذلك بسرعة رجوعه عن الحكم

وتعريضه للإساءة.

كان فيلسوفا طبيباً، وقاضي قضاة.. كان نحويا. لغوياً، محدثاً بارعاً

يحفظ شعر المتنبي وحبيب ويتمثل به في مجالسه.. وكان إلى جانب هذا كله.

متواضعاً، لطيفاً، دافئ اللسان، جم الأدب، قوي الحجة، راسخ العقيدة،

يحضر مجالس حلفاء "الموحدين" وعلى جبينه أثار ماء الوضوء.

لم يكن "ابن رشد" غمراً مبتوت النسب، فوالده وجده وُلِّيا قبله قضاء

"قرطبة"، المدينة التي أحبته وعشقها.

لم يجلس "ابن رشد" على عرش العقل العربي بسهولة ويسر، فلقد أمضى عمره

في البحت وتحبير الصفحات، حتى شهد له معاصروه بأنه لم يدع القراءة

والنظر في حياته إلا ليلتين اثنتين: ليلة وفاة أبيه وليلة زواجه.

لا، لم يكن "أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن رشد القرطبي

الأندلسي، من المتسلقين وطلاب الشهرة. ولكنه كان من المؤمنين "بالكمال

الإنساني" عن طريق المعرفة.. فعنده أن تمييز الإنسان بالمخلوق العاقل

الناطق تتم لنسبة ما يحصله من عتاد ثقافي معارفي.

أخذ الطب عن أبي جعفر هارون وأبي مروان بن جربول الأندلسي. ويبدو أنه

كان بينه وبين أبي مروان بن زهر وهو من كبار أطباء عصره، مودّة، وأنه

كان يتمتع بمكانة رفيعة بين الأطباء. وبالرغم من بروز ابن رشد في حقول

الطب، فإن شهرته تقوم على نتاجه الفلسفي الخصب، وعلى الدور الذي مثّله

في تطور الفكر العربي من جهة، والفكر اللاتيني من جهة أخرى.

عكف فيلسوفنا على نصوص "المعلم الأول" يستجليها ويلخصها، حتى اقتنع

بأنها الفلسفة الحقة، والحكمة الكاملة الواقية، وهنا استقر رأيه على

مشروعين: أولهما التوفيق بين الفلسفة والشريعة وتصحيح العقيدة مما علق

بها - في ظنه - من مخالطات المتكلمين و( تشويش) الإمام الغزالي بالذات

(1176 – 1182)، وثانيها تطهير فلسفة أرسطو مما شابها من عناصر غريبة

عنها، والمضي بها قدماً. عن طريق طرح الحلول لمشاكل مستقبلية قد تعترض

سبيلها (1182 -1194 ).

تولّى ابن رشد منصب القضاء في اشبيلية، وأقبل على تفسير آثار أرسطو،

تلبية لرغبة الخليفة الموحدي أبي يعقوب يوسف، وكان قد دخل في خدمته

بواسطة الفيلسوف ابن الطفيل، ثم عاد إلى قرطبة حيث تولى منصب قاضي

القضاة، وبعد ذلك بنحو عشر سنوات أُلحق بالبلاط المراكشي كطبيب الخليفة

الخاص.

لكن الحكمة والسياسة وعزوف الخليفة الجديد ( أبو يوسف يعقوب المنصور

1184 - 1198 ) عن الفلاسفة ناهيك عن دسائس الأعداء والحاقدين، جعل

المنصور ينكب فيلسوفنا قاضي القضاة وطبيبه الخاص، ويتهمه مع ثلة من

مبغضيه بالكفر والضلال ثم يبعده إلى "أليسانه" (بلدة صغيرة بجانب قرطبة

أغلبها من اليهود)، ولا يتورع عن حرق جميع مؤلفاته الفلسفية ، وحظر

الاشتغال بالفلسفة والعلوم جملة، ما عدا الطب، والفلك، والحساب.

كانت النيران تأكل عصارة عقل جبار وسحط اتهام الحاقدين بمروق

الفيلسوف، وزيغه عن دروب الحق والهداية... كي يعود الخليفة بعدها فيرضى

عن أبي الوليد ويلحقه ببلاطه، ولكن قطار العمر كان قد فات إثنيهما

فتوفي ابن رشد والمنصور في السنة ذاتها (1198 للميلاد)، في مراكش.



من مؤلفات ابن رشد

تقع مؤلفات ابن رشد في أربعة أقسام: شروح ومصنفات فلسفية وعملية، شروح

ومصنفات طبية، كتب فقهية وكلامية، وكتب أدبية ولغوية.

أحصى جمال الدين العلوي 108 مؤلف لابن رشد، وصلنا منها 58 مؤلفاً بنصه

العربي. وابن رشد كان قد كتب المقالات، وألف الكتب، وشرح النصوص

الكثيرة ولكنه اختص بشرح كل التراث "الأرسطي". وشروحه على أرسطو تنقسم

إلى ثلاثة أقسام:

مختصرات وجوامع: وهي عبارة عما فهمه ابن رشد من "أرسطو" دون

أن يتعلق الشرح بالنص مباشرة.

تلاخيص: وتسمى أيضاً شروح صغرى: وهي عبارة عن مواكبة أرسطو

دون إيراد متونه.

شروح كبرى: وفيها يورد ابن رشد قول الحكيم، ثم يأتي بالشرح

المسهب - وهاهي بعض الكتب المؤلفات المهمة بتواريخ كتابتها التقريبية:

الكليات 1162: كتاب في أصول الطب

بداية المجتهد ونهاية المقتصد 1168: كتاب في أصول الفقه

تلخيص القياس 1166: شرح صغير

تلخيص الجدل 1168: شرح صغير

جوامع الحس والمحسوس 1170

تلخيص الجمهورية 1177: وهو تلخيص "لجمهورية أفلاطون". أصله العربي

مفقود ولكنه ترجم في 1999

مقالة في العلم الإلهي 1178

فصل المقال وتقرير ما بين الشريعة والحكمة من الاتصال 1178: وهو تأصيل

لشرعية الفلسفة. من أشهر كتبه

الكشف عن مناهج الأدلة في عقائد الملة 1179: يحاول تصحيح العقيدة

الإسلامية

شرح أرجوزة ابن سينا في الطب 1180

تهافت التهافت 1181: نقض كتاب الإمام الغزالي المسمى "تهافت الفلاسفة".

من أشهر كتبه

شرح البرهان 1183: شرح كبير على أرسطو

شرح السماء والعالم 1188: شرح كبير على أرسطو

شرح كتاب النفس 1190: شرح كبير على أرسطو

شرح ما بعد الطبيعة 1192 - 1194: لعله أغنى شروحه، وأكثر إنتاجه

إبداعاً. من أشهر كتبه

مؤلفات إضافية: تلخيص كتاب المزاج لجالينوس، كتاب التعرّق لجالينوس،

كتاب القوى الطبيعية لجالينوس، كتاب العلل والأعراض لجالينوس، كتاب

الحمّيات لجالينوس، كتاب الاسطقسات لجالينوس، تلخيص أول كتاب الأدوية

المفردة لجالينوس، تلخيص النصف الثاني من كتاب حيلة البرء لجالينوس،

مقالة في المزاج، مقالة في نوائب الحمّى، مقالة في الترياق.





study study study
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mazinaliraqi.ahlamontada.com
ياسمين
امير نشط
امير نشط
ياسمين


انثى
عدد الرسائل : 148
العمر : 31
العمل/الترفيه : مشرف منتدى اخبار الفن والفنانين
تاريخ التسجيل : 17/10/2007

ابن رشد Empty
مُساهمةموضوع: شكرا   ابن رشد Icon_minitimeالخميس أكتوبر 18, 2007 12:13 pm

flower Very Happy sunny flower
شكرا على المساهمة والله حلوة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ابن رشد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مازن الضيف :: الفئة الأولى :: منتدى سيرة العلماء والادباء العرب-
انتقل الى: