العشائر الزبيديّة
من عشائر العراق المعروفة بكثرتها ومكانها، وهي من العشائر القحطانية. منتشرة في مواطن عديدة وتاريخ ورودها الى العراق يرجع الى أوائل الفتح الاسلامي. وكان لها الاثر البليغ في الفتح على يد رجالها. توالت في ورودها ولم تنقطع. ولا تزال بعض أصولها أو عشائرها في جزيرة العرب. وأنتشرت في الاقطار الاخرى في بلاد الشام وفلسطين ونجد ومصر. وفي الغالب نرى العشيرة وفروعها الكبيرة منتشرة في نجد والعراق أو مواطن أخرى من الاقطار العربية. جاءت مع الفاتحين الاولين، وبقيت منها بقايا في مواطنها الاصلية، أو أمكنة قريبة أو بعيدة بحكم مقتضيات حياتها من أقتصادية أو اجتماعية، ومن ضيق أرض... فركنوا الى اخوانهم في الاقطار القريبة. ورأوا من جراء الصلات القومية ترحيباً كما كانوا قوة مناصرة.
ورد العراق الامير عبدالله بن جرير البجلي بقبائله بجيلة ومذحج ومنها زبيد. وكانت الامارة العامة لابن جرير كما ان رئاسة زبيد كانت لعمرو بن معد كرب، فشوهد لهم الاثر المحمود في الفتوح الاسلامية الاولى، ووقائعهم مدونة. ولا يزال يردد المؤرخون أخبارهم، وخدماتهم للاسلام في أستقرار فتوحه في مختلف الصفحات التاريخية المجيدة.
وهذه العشائر لحقتها تطورات عديدة، وبطول الزمن تبدلت فأصابتها تحولات لا تحصى، فأكتسبت أسماء جديدة أو ذابت في المدن. ويهمنا منها (عشائر زبيد) الحاضرة اذ لم تعرف اليوم بجيلة ولا مذحج. وبين العشائر الحاضرة من كان نزوحه الى العراق متأخراً، والقديمة تفرّق غالبها وأنتشرت في مختلف الانحاء العراقية، والاقطار الاخرى. ولا يكاد يجد المرء صلة بين بعض عشائرها لكن الصلات لا تزال مشهودة من نواح عديدة، تؤديها النصوص التاريخية، ويقطع بتلك القربى، فلا ينكر أمرها، ولا يستراب فيه. ولا يكفي هذا دون أن نورد النصوص في توزع هذه العشائر، فينقشع التوهم، ويزول الابهام... والاختلاف يرجع الى أننا عدنا لا نهتم بأمرهم، وان القواد الاكابر كانوا يسيرونهم نحو الوجهة الحقة فأهملت شؤونهم... ومال الامراء الى ما مالوا اليه من تبعيدهم عنهم حذر أن يتدخلوا في الادارة أو السياسة.
والعشائر الزبيدية الحاضرة ذكرها المؤرخون بأعتبار أنها من نسل أولئك مراعاة لتلك الصلة. والتقسيم الى (زبيد الاكبر)، والى (زبيد الاصغر) قديم جداً .
قال أبن دريد :
(ومنبّه هو زبيد وزبيد تصغير زبد... ومن بني زبيد عمرو بن معد كرب بن عبدالله بن عمرو بن عصم بن عمرو بن زبيد، فارس العرب أدرك الاسلام وشهد القادسية، ومات على فراشه من حيّة لسعته .
وفي لسان العرب زبيد قبيلة من قبائل اليمن بطن من مذحج رهط عمرو بن معد كرب الزبيدي .
قال الحيدري :
(زبيد قبائل كثيرة البطون... وحمائلهم أي رؤساؤهم "آل عبدالله". ومنهم "وادي بك"... وكان أميراً كريماً وجواداً. وله من مكارم الاخلاق والافعال والاقوال ما لا يسعه المقام وهم بنو منبّه بن مصعب بن سعد العشيرة ابن مالك "وهو مذحج" بن ادد بن زيد بن يشحب بن عريب بن زيد ابن كهلان من القحطانية وسمي سعد العشيرة لانه بلغ ولده وولد ولده مائة رجل يركبون معه فكان اذا سئل عنهم قال هؤلاء عشيرتي وقاية لهم من العين. ويعرف زبيد هؤلاء بزبيد الاكبر وهو زبيد الحار. وبنو زبيد ايضاً بطن من زبيد الاكبر بن منبّه الاكبر. ويعرف زبيد هذه ب "زبيد الاصغر". ومنهم عمرو بن معد كرب الصحابي "رض"...)
(2)- من سعد العشيرة. وهم بنو منبّه الاصغر ابن ربيعة وآل عبدالله رؤساء عشائر زبيد في أنحاء الصويرة وهم من زبيد الاكبر وجاء عن زبيد في رغبة الأمل شرح الكامل لعامر بن الطفيل العامري من قصيدة: تقول ابنة العمري مالك بعد مـا أراك صحيحا كالسليم المعذب
فقلت لها همّي الذي تعلمينـه من الثأر في حيي زبيد وأرحب
ان اغز زبيداً اغز قوماً اعـزة مركبّهم في الحي خير مركّب
وأوضح الشارح أن زبيداً بالتصغير ابن صعب بن سعد العشيرة ابن مالك بن أدد وأوضح عن أرحب أيضاً وفي سلسلة نسبه خالف ما جاء في عنوان المجد الذي نقلنا منه. وفي القاموس زبيد كزبير بطن من مذحج رهط عمرو بن معد كرب.اه.(1) ولا يهمنا أن نكثر من النصوص التاريخية.
زبيد الاكبر
هذه العشائر متفرعة من العشائر السابقة، وتسميتها ب (زبيد) دون قيد قديمة جداً. ولا تزال محتفظة بها الى اليوم. وجاءت كتب الانساب القديمة موضحة لها كما أن التواريخ المتأخرة ذكرتها مثل عنوان المجد، وأوضحت الصلة. وفي عنوان المجد أن زبيداً قبائل وبطون كثيرة. وذكر أن (آل عبدالله) أمراء قبائل زيد الاكبر في أنحاء الحلة والديوانية.
وذكر أمارتهم صاحب (قويم الفرج بعد الشدة) أيام الوزير حسن باشا في حوادث سنة 1119ه. ولم ينقطعوا من هذه المواطن، بل تكاثروا، وزاد نفوذهم(2). وجاء في كتاب عشائر العرب للبسام: "زبيد بين الحلة والخزاعل. وهم ثلاث قبائل: الجحيش، والبوسلطان، والسعيد. شيخهم شفلح. والقول فيهم أنهم مآل الطالب، وعجالة الراكب، والبحر العذب للمسالم، والحرب العطب للمقاوم، ضدهم محزون، وعرضهم مخزون، لا تتبع أحلامهم الاهواء ولا تميل سفهاؤهم للادنى، كلهم أبناء كرام، ولا جرم أنهم أزكى فعالاً، وأصلاً وأقوالاً، وأقرى للحرب اذا نزلت عليهم، والمانعيها غير ثانية اليهم، فرسانهم 1500 وسقمانهم ستة آلاف بلا كفاية." اه.
كتب ذلك في مطلع القرن الثالث عشر. ولم يذكر بني عجيل، وانما كانوا مع العزة(1). وشيخهم شفلح من (آل عبدالله) كما أن ابراهيم فصيح الحيدري ذكر من امرائهم (الشيخ وادياً) وأثنى على كرمه وعلوّ أخلاقه. وهو شائع الذكر يتفق بما قيل فيه من شعر عامي وفصيح. وفي (تاريخ العراق بين احتلالين) بيان وقائعهم.
وممن ذكر القبائل الزبيدية السيد رشيد السعدي، واثنى على وادي رئيسها، وقال: بلغ درجة حاتم، وكان يعد من ملوك العرب، وحصلت له هذه المنزلة بعد انقراض أكابر العبيد . ويريد بهم ( آل الشاوي ) في حين أنه لا مزاحمة بين العبيد وزبيد.
بيت الرئاسة: ان هذا البيت عرفت رئاسته من أمد بعيد جداً. وفي أول القرن الثالث عشر الهجري اكتسبت مكانة رفيعة، وكلمة نافذة، وتوسعت سلطته ونفذت على العشائر الاخرى بحيث صارت تعدّ من عشائره. وان الدولة العثمانية كانت تحسب لها الحساب الكبير، وامتدّ نفوذها من بغداد الى حدود الخزاعل لا ينازعها منازع.
والرئاسة العامة في (العبدالله). وهم الموجودون اليوم. استمرت فيهم ويتفرعون الى :
1- البوخضر :
وهذا من أقدم الافخاذ. والآن رئيسهم مهدي ابن جار الله الفيصل وهم أولاد خضر بن عبدالله أصل الفخذ. ومنهم من يعدّ خضر بن حطاب بن عبدالله. يسكنون في طالعة شرهان من أنحاء الصويرة. وليس لهم سلطة على غير فخذهم، ومن فروعهم ( ألبو كويطع )، و ( البو هندي ).
2- الشفلح: وهذا كان رئيساً معروفاً، وله سلطة واسعة النطاق. وهو شفلح بن شلال بن نجم بن عبدالله بن يوسف بن خضر بن عبدالله المذكور. وتوالت الرئاسة في أولاده. وهم هندي وحطاب ووادي وحمد وفحل.
ومن (هندي ) تكوّن فخذ ( البو هندي) . و( وادي ) أشتهر كثيراً، فأعقب (بربوتي ). وهذا خلفه في الرئاسة ابنه (رشيد). ولهذا ( الهادي ) و (محمد). والهادي قتل مع والده رشيد. قتله البو عيسى من البو سلطان سنة 1325ه. وقاتله سعود بن مخيف. و(حمد) أعقب (سمرمداً). وهذا له ابن اسمه (علي) أعقب (عجيل باشا) و (مزهر) بن سمرمد أيضاً. وهو الرئيس في هذه الايام. ولعجيل باشا حامد وغازي وعلي وهادي. وأما (فحل) فله مطلك. وهذا أعقب فيصلاً وطلالاً وأخوانهما.
3- الحطاب: فخذ معروف. وهو حطاب بن شلال النجم. واليوم منهم عبد علي بن مسرهد. ومن بيوتهم (بيت مسرهد)، و(بيت داود الفرمان).
وهذه تفرعات أفخاذهم. ولا يهمنا الاستقصاء. وأرى في هذا كفاية. وان الرئاسة العامة فقدت من مدة فلا نتوغل في التوضيح.
وبيت الرئاسة في (العبدالله) وكانت الرئاسة قبل هذا في الجحيش في فخذ (الفرج) ولذا يقولون: "أصل زبيد حنايا الفرج، والباقي من هيت وعانة". أي نحن أصل قبائل زبيد، وأما الباقون فمن هيت وعانة أي أن الرئاسة فينا نحن آل فرج. ولهذه الشهرة والشيوع أصل تاريخي، وهو أن زبيداً كانوا في أعالي الفرات في أطراف عانة وما فوقها كانت لهم وقائع مهمة مع طيء كما أشير الى ذلك في تاريخ العراق بين احتلالين والظاهر أن الوقائع توالت فمال قسم الى هذه الانحاء. ولا يزال يتكوّن فريق كبير من الجحيش في أنحاء الموصل... وهؤلاء في نزوحهم الى هذه الجهات بقوا محافظين على رئاستهم لكثرتهم فغطت على الرؤساء القدماء من (الفرج)... والا فلا نجد لهذا الشيوع ما يعوّل عليه تاريخياً. ومن المحتمل أن الرئاسة كانت في الجحيش في فخذ الفرج، ثم صارت الى (العبدالله).
لم نستطع أن نعرف جهات الاتصال بين هذا الفخذ (فخذ الرئاسة) وبين ما أشتقّ منه بأتقان لطول عهد الرئاسة، وعدم الحفظ لهذه الصلة. وهكذا يقال عن جهة القربى بين عشيرة وأخرى من عشائر زبيد. ولا ننسى أن زبيداً أنظمت اليها عشائر أخرى اما للاعتزاز بها، أو للطمع والاستفادة من سطوتها وشهرتها، أو لاسباب أخرى. وقائعهم في تاريخ العراق بين احتلالين.
ذكر البسام ثلاثاً من عشائرها. وهذه اليوم كل منها استقلت بكيانها، وتعدّ كثيرة كبيرة، ولا تراعى علاقة الواحدة بالاخرى هذا مع العلم أن صيحة الجميع واحدة، ولا تسكت الواحدة عما يصيب الاخرى...
وكلهم يعرفون الرئاسة العامة وانها في (آل عبدالله) الا انها اليوم لا تكاد تتجاوز حدود الاعتراف دون التدخل الفعلي، وان رئيس كل عشيرة أعظم نفوذاً من الرئيس العام. بل لا تنفذ الى البو سلطان، ولا الى السعيد.
-1- البو سلطان
عرفت هذه العشيرة من مدة ذكرها البسام. ونخوتها (فنوني)، ومنهم من ينتخي (زوبع)، وتسكن العوادل، والبزل، الظليمة، والصافي، والخميسية في أنحاء الحلة، وقسم منهم في نهر النيل التابع للمحاويل.
والرئاسة كانت للشيخ عداي الجريان، وفي أيامه أكتسبت هذه العشيرة مكانة مهمة. توفي في 17 آب سنة 1935م وله ابن هو محمد الجريان. وخلفه في الرئاسة الشيخ نايف الجريان والمعروف اليوم ابنه الشيخ عبدالمحسن وهو من الرؤساء البارزين صار نائباً مراراً. وأخوه الشيخ مكصد ابن الشيخ نايف الجريان. وكان من رؤسائهم الشيخ فارس الجريان وتوفي وله ابن اسمه غضبان توفي قبل بضع سنوات.
وفرق البو سلطان: 1-البو محمد. ويتفرعون الى: (1)البو جاسم: رئيسهم نايف الجريان وابنه الشيخ عبدالمحسن الجريان. وهم في العوادل.
ومنهم (المطرود) ورئيسهم الحاج عبدالحميد، و(البو دلي) ورئيسهم الحاج عاصي بن محمد، و(البو علي) ورئيسهم الحاج راضي، و(الملالي) ورئيسهم الحاج ناصر بن حسين، و(البرّي) ورئيسهم سلطان الجاسم الرحيم، و(الملحان) ورئيسهم رباط السلومي، و(الشبيب) وهم الرؤساء.
هذا. و(البو سلطان) ذكروا في المجلد الثاني من (عشائر الشام).
-2-الجحيش
من عشائر زبيد ومواطنها متباعدة تفرقت في أنحاء عديدة يكادون في كثرتهم يعدلون سائر عشائر زبيد.
1-ا لجحيش في الحلة :
هؤلاء رئيسهم نصر بن فيصل المغير النصر. ونخوتهم (جاحش). متفرقون في مواطن عديدة. وكثرتهم بين الصويرة والمحاويل. ورئاسة الشيخ نصر عامة على الجحيش في الحلة والصويرة. ورد ذكرهم في حوادث سنة 883ه-1487م من تاريخ العراق بين احتلالين مما يدل على قدم عهدهم. وفروعهم: 1-الفرج: فرقة الرؤساء. ويعدون أنفسهم أصل زبيد ويقولون (أصل زبيد حنّا يا الفرج) أي نحن أصل زبيد.
1- البو موسى: الرؤساء ومنهم: البوغنّام، والبو عرار، والبو سعودي.
2- البو عجي: رئيسهم سلمان الداود، في أراضي الحرية من الصويرة وفي المحاويل. ونخوتهم (اليتامى) والعامة (جاحيش). ومنهم: (الرويزات) رئيسهم فزع بن عويد. وهم: (البو جعفر) أو (البو جعيفر). رئيسهم معادي الكاظم، و(البو رمضان). رئيسهم فزع بن عويد، و(الزريقات). رئيسهم علوان الخضير. و(البو مساعد) رئيسهم مكطوف العيد، و(البو عبود)، و(البو خليف). ومنهم: (البو حماد): رئيسهم سلمان الداود أيضاً ومن هؤلاء (العميشات) رئيسهم حمزة الابريسم. ومنه علمت التفريعات في 26تشرين الاول سنة 1935م. و(المحلّي) سلمان الداود رئيس الكل، و(البو خلف) رئيسهم علي الفهد، و(البو زامل) رئيسهم علي الدخنة، و(البو ردن) رئيسهم حمزة بن فنيخ.
3- الغرّان: رؤساؤهم عزيز بن باضي بن كمش وكاظم الابراهيم. نخوتهم (زناوور) والعامة (جاحش). وهم في المحاويل وفي أراضي الحرية من الصويرة. ومنهم (الفرج)، و(البو محمد) رئيسهم عزيز الباصي، و(البو حسون) رئيسهم كاظم الابراهيم، و(الشهوان)، و(الفريجات)، و(نفس الغرّان).
4- الجحيشات: رئيسهم محمود المجيد والآن ابنه عبدالله وهم في الحرية (مجاورة للسيافية)، وفي أراضي جويميسة. ويرجعون الى الغرّان. ومنهم من يجعلهم فرقة قائمة برأسها. وهم: (البو ناصر) رئيسهم سلمان الحريش، ومنهم في قضاء الخالص، و(البو زعيب)، و(البو نويصر)، و(البو حمادي)، و(البو عز الدين) رئيسهم شرجي السليمان. و(البو شيخ) فرقة الرؤساء. وهذه الفروع مختلطة ومعهم جنابيّون من النوافلة.
5- الدويجات: في الصويرة. رئيسهم سعود المحل. ومنهم من يعدهم من البو كليب. وهم: (بو جميل) رئيسهم خميس العودة وفضالة المطر، و(بو ويس) رئيسهم حسين العيدان، و(بو علي) رئيسهم عبيد المطلك.
6- الدواغنة: رئيسهم عطية البحت. وهم في الاصل من الغرّان فأستقلوا بفخذهم. ومنهم: (الدباعنة) رئيسهم كايم بن علي. و(البو حريّب) رؤساؤهم رشيد الحسين وعطية البحت وحسن السرحان.
2- (البو كليب) : ومن هؤلاء :
( البو موسى )، و (البو عجي )، و( الغرّان ) .
ثم استقل كل فرع فصار لوحده.
3- البو نعيم: نخوتهم (جلاعيد) ورؤساؤهم عبدالحمزة وحسين الميدان. يسكنون في أراضي الشحيمية التابعة لقضاء الصويرة. ويرجعون سادة من النعيم. ومنهم :
(النوافل) الرؤساء. و(البو جبيل)، و(البو بهلول)، و(البو شاطي).
4- البو صالح: رئيسهم محمد بن حرامي الفنطل. ونخوتهم (دارم) يرجعون تميماً. في زوية برينج من الصويرة. ومنهم: (البو محيسن)، و(البو حمزة).
5- الجلابيون: وهؤلاء يعدون من البو سلطان ونخوتهم تعلن انهم من الجحيش. والظاهر انهم عاشوا مع البو سلطان مدة فصاروا يعدون منهم. نخوتهم (جاحش) ورئيسهم جودة العجم... وأصل نخوتهم الخاصة (جلبي). يسكنون في النعمانية في هور السيالة، وأبو جاموس. وهم :
1- ابو وليد: رؤساؤهم فارس الخليف العلي، وشهاب الطينة، ومنهم: (البو غنيمة)، و(البو منصور).
2- البو عيسى: رئيسهم نايف الجالي. في مقاطعة أبي جاموس ومنهم: (الكنيات)، و(البو شيبان)، و(البو موسى).
3- البو ناجي: رؤساؤهم حمزة الفرحان وعيدان السرحان. وهم في البغيلة (النعمانية) ومنهم: (التويم) و(البو نايف).
4- البو راشد: رئيسهم جودة العجم. والآن في (النعمانية). ومنهم: (السهيلات)، و(بو رملة)، و(نفس البو راشد).
ومنهم في (أبي صخير) يقال لهم (الجلابات) رئيسهم حاجي كاظم، ومنهم في النجف يعرفون بهذا الاسم، ومنهم في كربلاء رئيسهم شعلان، ومنهم في (أبي غريب) يقال لهم الغريباويون أو (النويم). يدعون أنهم من البو سلطان. وتغلب عليهم نخوة (جلبي). ومنهم: (البو صالح)، و(البو نعيم)، و(البو خضر).
5- البو عامر: رئيسهم كاظم السلمان. تحت سلطة الشيخ عجيل باشا. وكان الرئيس العام.
هذا ما علمته من حمزة الابريسم في 16نيسان سنة 1935م ومن عزيز الباصي وغيرهما في اوقات مختلفة. وتساكنهم عشائر أخرى. ومنهم من يعدّ من الجحيش فرقة من (الدليم) تساكنهم، وليس بصواب ورئيس هؤلاء عزيز العلكم. ومنهم (العاصم) ورئيسهم محمد السعود الصنيع و( الصياح) رئيسهم عزيز أيضاً و(الغميشات) رئيسهم عجيل بن فضالة.
عشيرة البطة
هؤلاء غنامة وينتمون الى الجحيش، وينتخون ب(جاحش) ورئيسهم مطلك الصالح يدعي انه من العزة من البو محمد من البو بكر. وهم في أراضي سمره في الجانبين منها. ومن رئيسهم علمت بالكثير. وفروعهم: 1-المشّاك: رئيسهم ياس الدرويش.
2- البو محمد. الرؤساء. رئيسهم عيدان المحمد الهومي.
3- البو مال الله. رئيسهم مسلم المحمد.
4- البو والي: رئيسهم مطلك الصالح.
ومنهم من يعدّهم من العشائر المتحيرة.
2-- الجحيش في الموصل :
وهؤلاء لا يشتركون مع جحيش الحلة لا في الفروع ولا في العوائد لبعد الانفصال وقدم العهد. ويشتركون في الزبيدية والنخوة.
وقسم كبير منهم يقيم في أنحاء تلعفر، وفي سنجار، رئيسهم احمد ابن طه والآن ابنه ابراهيم الاحمد، ومحمد الاحمد الخضير، وابراهيم الشهاب. وهؤلاء أولاد عمّ. يقيمون في أبي ماريه، والبوغه، وأبي ونى، والمالح، واشكفت من تلعفر، والشور، وكرشبك، وجاير كل محمه في سنجار ومنهم في سورية في أطراف الحسجة والقامشلي. ونخوتهم (جاحش) ويبلغون نحو ألف بيت.
وفرقهم : 1-
-العيسى :
وهؤلاء يتفرعون الى :
1- البو شيخ : ومنهم: البو محمد، والشروان، وابو رمضان، والبو خالد.
2- البو سالم: في تلعفر وفي كهبل من سنجار، ورئيسهم احمد المحمد ومنهم: البو حسنة، والبو هلال، والبو سماك، والبو عبود الزيدان، والبو عبد الكليب، والبو فرات الكليب، والبو سلطان الكليب، والهلّوم، والبو لهيمد، والبو عمر، والبو فياض، رئيسهم احمد المحمد، والبو عايد رئيسهم حبيب بن محمد الصالح.
3- البو زعيري.
4- البو صبيح: رئيسهم ابراهيم العمر. في تلعفر في أبي كلّه (بتفخيم اللام). وفي الموصل منهم بيت كشمولة. ومن البو صبيح: البو محمد، والبو كصب، والبو كريوي، والدريد.
2- الفارس :
رئيسهم محمد الاحمد ويتفرعون الى :
1- البو رجب: رئيسهم حميد ابن الحاج محمد. في الشيخ محمد من الموصل.
2- البو جحيش: رئيسهم احمد المطرود في عين زالة.
3- البو ذياب الحسين. رئيسهم محمد الحميد. في سنجار.
4-البو عساف الحسين: في تلعفر في أبي ماريه. رئيسهم ابراهيم اليوسف.
5- الحمد الحسين: منهم في تلعفر ومنهم في سنجار. والرؤساء في البوغة وقسم منهم في سورية.
6- العوجان: في تلعفر في الجلبارات. ومنهم: المفاتحة: رئيسهم حمدون الزيدان، والبو دلّو: رئيسهم علّو العبّار، والضامن: رئيسهم شيخ سلمو.
7- المنصور: في تلعفر.
8- الناصيف: في تلعفر.
9- الجردان: في تلعفر. وفي الكوتان من سنجار. رئيسهم الحاج حسن الساير.
10- العزّام في سنجار. ويرجعون الى طيء. وهم أخوة الفرهود ومنهم: البو وليد. رئيسهم احمد كان. والمحمود: رئيسهم خضر ابن الياس. ويسكنون في الكولات (بتفخيم اللام) من سنجار.
11- النّعيّم: في سنجار في عردان. رئيسهم محمد الاسماعيل.
12- السائر.
13- الملالي.
ومنهم من يعدّ (البو متيوت) من فروع (العيسى). ومنهم من يجعلهم حلفاً للجحيش، فرأينا ان نفردهم.
أما (جحيش) الشام فأنهم مجموعات متفرقة .
والمسموع ان فرقة ( الصليبي) في المركدة من الخابور منهم. وكذا منهم ( البو عليان ). والجحيش من زبيد الحلة منهم من فرقة البو حمد الحسين.
التوقيع مع الاعتذار